التسميات:

أهمية الألياف في حياتنا اليومية

الغذاء الغني بالألياف مفيد للصحة!




الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف والتي تحتوي على كميات كافية من الخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة والبقوليات، تساعدك في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حمايتك من أمراض القلب، تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، حفظ توازن مستوى السكر في الدم وتخفيض خطر الإصابة بعدة أنواع من الأمراض السرطانية خاصة سرطان الأمعاء (الكولون). كما أن تناول المأكولات الغنية بالألياف يساعدك على التخلص من الوزن الزائد لأنه يمنحك الشعور بالشبع لمدة أطول.
إذا لم نتناول الكمية الكافية!

إن تناول غذاء قليل الألياف قد يساهم في العديد من المشاكل الصحية، منها مشاكل معوية كالإمساك، البواسير، إلتهاب الرّدْب (diverticulitis)، التهيج المعوي وزيادة الوزن. بشكل عام، الأشخاص الذين يتناولون غذاء قليل الألياف معرضون أكثر من غيرهم لارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم، أمراض القلب، السكري وسرطان الكولون.

ما هي الكمية التي اللازمة؟

يُنصح أن يتناول الشخص من ٢٠ إلى ٣٥ غرام من الألياف يومياً.
ما هي فوائد الألياف؟

حركة أمعاء صحية: تقوم الألياف بتنظيم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك والإضطرابات. وهي قد تمثّل حلاً طبيعياً خصوصاً لمن يعانون من الإمساك. يعني أمعاء مرتاحة.

امتصاص العناصر الغذائية: تساعد الألياف على امتصاص المغذّيات من الطعام. فيتغذّى الجسم كما يجب.

الشعور بالشبع: تملأ الألياف المعدة بحجمها، فتمنح الشعور بالشبع، مما يجعلنا نتناول كمية أقل من الطبق الرئيسي خلال الوجبة.

الكولسترول: تساهم الألياف الغذائية في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
السكر في الدم: تساعد الألياف على التحكّم بنسبة السكر في الدم.
سرطان المصران: تشير بعض الدراسات إلى دور الألياف في المحافظة على جهاز هضمي سليم يساعد على الحماية من أمراض السرطان، خاصة في المصران.


ليست هناك تعليقات: